كوديا

كوديا الأمير- الكاهن 
وجه مألوف بشكل غريب كما لو أننا قد ألتقينا من قبل


هذا التمثال يظهرلنا بالضبط كيف كان شكله عندما كان يعيش منذ أكثر من 4000 سنة وعلى هذا النحو هذه هي أول صورة واقعية يمكن التعرف عليها لرجل (ملك) لذا في كل تاريخ البشرية لا يوجد هناك شيء مشابه لذلك في اليونان القديمة ومصر أو الصين.

أنه تحفة فنية لا مثيل لها انها أفضل من أي شيء قد صنعة الاغريق بعد أكثر من خمسة عشر قرنا (كان لديهم ميل كثيرلتمجد الوجه الإنساني) هولا ينبض بالحياة بل حي انه صورة حية من رجل عظيم في أوج قوته كل شخصيته مكتوبة في وجهه نلقي نظرة  على وجه كوديا هنا سوف نشاهد وجه هادئ وتقي لكاهن هذا هو التفسير المعتاد لكوديا الأهم من ذلك سوف ترى أيضا رجل صارم وواقعي انه صعب بما فيه الكفاية وداهية بما فيه الكفاية حكم خلال الأوقات الصعبة والخطيرة لذا سيكون من الصعب المبالغة في التأكيد على أهمية هذا التمثال لأنه ليس مجرد تحفة من الحضارة السومرية انه تحفة للبشرية جمعاء هو التمثال الأكثر أهمية في عالم اليوم لأنه أول صورة واقعية يمكن التعرف عليها من رجل في كل  التاريخ البشري
انه الأمير انه الكاهن انه كوديا انه الراعي حقيقة أنه تحفة فنية فالأهمية التاريخية والفنية لهذا التمثال هي أبعد من ما نتصور انه واحد من الكنوز العظيمة للبشرية

 
أنطباع ختم كوديا

كوديا الراعي الحقيقي ونموذج التقوى والفضيلة والعمل بلا كلل من أجل الآلهة ورفاهية شعبه وقد أعرب عن قلقه بشأن العدالة الاجتماعية ليس فقط ممارسة السلطة كان كوديا بقدر ما هوالامير-الكاهن وكان يتحدث مع الآلهة في أحلامه وبهذه الطريقة قيل له لبناء المعبد الكبير لنينكيرسو
 أحب كوديا السلام لكنه كان أيضا العملي والواقعي الذي تمكن من توجيه الناس خلال أزمنة صعبة كان حقا قائدا عظيما
لكن حقيقة شخصيته بشكل حصري تقريبا هو "متدين" ومعرفتنا لتاريخ كوديا لا تزال محدودة حتى وقت قريب كان يعتقد أن هذا الحاكم قد عاش بشكل واضح تماما قبل أور نمو مؤسس سلالة أور الثالثة وتشير التقديرات إلى أنه في واقع الأمر وعلى الأقل جزئيا المعاصرله أيضا أسماء 11 من السنوات المختلفة والدراسات الاستقصائية القليلة و المحفوظات الإدارية من هذه الفترة ويمكن أن يعزى على وجه اليقين لكوديا فمن المرجح أن  فترة حكمه وصلت17 أو18 عام و أن معظم هذه الأسماء للسنوات هي في ذكر (إعادة) بناء المعابد أو أعمال نذرية وهو ما يعزز صورة الورع والتدين .. كل هذه  تعطي القليل من المعلومات عن الوضع السياسي والاجتماعي والاقتصادي للكش أو الأحداث التي وقعت في ذلك الوقت.
على الرغم من أنه لم يكن "مؤله" في حياته لكن فقط باعتبار الرجل المفضل إلهيا و انه اكتفى بلقب "الأمير/الحاكم" (إنسي) دون اللجوء الى لقب أكثر هيمنة (لوغال) "ملك" لكن كان الملك في كل شيء إلا الاسم على عكس الملوك السومريين وبعد فترة طويلة تم تكريم كوديا إلها بعد موته وخصوصا خلال فترة اور الثالثة.
lu2-dumu-zi/dumu ma-ni/šagia/d gudea
لو-دموزي أبن ماني ساقي من الاله كوديا
لكوديا تاريخ في بناء وترميم معابد للإلهة رمزا لآمال إعادة الاستقلال السومري بعد قرنين من هيمنة دولة سرجون وخلال خطر ماثل على الدوام للهجوم من قبل البرابرة الكوتيين إن المعركة من أجل الاستقلال السومري لم تحدث الا بعد وفاة كوديا في وقت اوتوحنكال وأور-نمو فكانت عملية إعادة بناء المعابد قد عززت الهوية الثقافية السومرية والترويج القوي للروح "الوطنية" في إعادة بناء المعابد لذا كوديا قد إعاد بناء الأمة السومرية مما مهد الطريق لبداية النهضة السومرية




d nin-gir2-su
ur-sag kal-ga
d en-lil2-la2
lugal-a-ni
gu3-de2-a
ensi2
lagaš ki-ke4
e2-ninnu anzu2 mušen-babbar2-ra-ni
mu-na-du3
ša3-ba a-ga erin
ki di-ku5-a-ni
mu-na-ni-du3
 لنينكيرسو محارب إنليل العظيم سيده كوديا حاكم لكش من إي-نينو معبد طائر الرعد الابيض بنى له من جزء بناء خشب الارزمكانه لاحكام بنى له

حتى الكوتيين الذين تمركزوا في اعلي الفرات الاوسط في عهد كوديا وابنه أور-نينكيرسو وصلوا الى المدينة السومرية أوروك التي دمرت بحسب ماتذكر اخر سنة من حكم أور-نينجرسو ولكن الكوتيين أبدا لم يهاجموا لكش على الرغم من أنها قريبة من أوروك  يبدوانهم تجنبوا مهاجمة لكش وذلك لأن كوديا جعل لكش قوية عسكريا بما فيه الكفاية لاستباق أي هجوم وهكذا كان قادرا على توفير عشرين عاما لشعبه من السلام والازدهار مثل أي راعي صالح فعل على الرغم من أن كوديا يصور عادة لطيف سلمي أمير-كاهن لكن كان واقعي وعنيد كان يعرف ان الوقت لم يحن بعد لتحرير البلاد لان الكوتيين ما زالوا أقوياء والسومريين بحالة من الضعف والانقسام  هذا هو السبب في بناء معابد إلهة الحرب .

gu3-de2-a
كوديا
أسم كوديا غريب جدا ما يقابله باللغة الجزرية هو لفظ nabi'um اي النبي و يكون الاسم الكامل
sipad d nin-ĝir2-su-ke4 gu3-de2-a-ar
كوديا الراعي الذي دعا اليه نينكرسو

تفكيك علامات الاسم 
نرى رسم العلامات ونختار هنا العلامات الاحترافية
 
gu3        -de2      -a
gu3 = صوت / صرخة / ضوضاء
de2 علامة مكونه من تداخل العلامتين UMUM×KASKAL وهي تعني
de2 = صب / غربلة / تشكيل / إنشاء /حركة داخل السائل
ايضا تعني وعاء الماء في طقوس المعبد 
المياه الجوفية لان العلامة UMUM×KASKAL تقرأ ايضا abzux
= مياه / سائل منوي / ذرية / قيام / لجعل / للعمل / أداء / للشروع / متابعة / صرخة ويل / بكاء /أنين
نفهم من التفكيك انه يعني صوت جريان الماء/صوت صب متتابع /صوت متتالي 
لنصل الى معنى كوديا= النداء يتسق مع عبارة الراعي الذي دعا اليه نينكيرسو.


 أغلب العلماء يعتقدون انه أصبح عضوا في العائلة الحاكمة في لكش عن طريق الزواج من ابنة أور-باوا نينالا وايضا أنه لم يوقع نفسه "dumu/ابن " وهو ما يوحي بأن والده لم يكن سوى أحد النبلاء وليس عضوا من العائلة الحاكمة فنصوص كوديا لا تذكروالديه لكن تذكر فقط انه ابن نينكرسو ايضا نرى وفق نص حكام لكش وضع كوديا الاخ الاصغر لأور-باوا [ الذي لم يكن ابن أمه ولا ابن أبيه]
gu3-de2-a šeš-ban3-da-Ur-d Ba-U2-/ ka
dumu ama-na dumu ad-da nu-me-a
هذا ما يتسق مع ما ورد في احدى الاسطوانات حيث يخاطب كوديا الالهة كاتومدوك ويدعوها والده ووالدته قائلا إنه ليس لديه أب ولا أم نرى خطوط من أسطوانة كودياA :
خط I

ama   nu -tuku    -me    ama -ĝu10      ze2-me
     أنت                 أمي         لي      لا أملك        أم
لا أملك أم أنت أمي
خط II
      a    nu-tuku-      me        a-ĝu10          ze2-me
لا أملك أبا أنت أبي
خطIII
       a-ĝu10 šag4-ga      šu   ba-ni-dug4
   زرع                    يد          رحم                مني
أنت من وضع نطفتي في الرحم
خط IIII
unu6-a               i3                -tud-e
في الحرم ولدتني
خط IIIII
d ĝa2-tum3-dug3 mu kug-zu dug3-ga-am3
كاتومدوك نقي أسمك القدوس
ايضا نجد ان أور-باوا يذكر في أحد النقوش انه "الطفل الذي ولد من نينكال" وفي نص حكام لكش يذكر انه كاتب أور-نينكيرسو

ur]-[d]ba-u2 dub-sar ur-d[nin-ĝir2-su-ka]

كذلك تذكر اسطوانات كوديا انه أبن نينسون أم الملك كلكامش وانه الطفل الذي ولد من البقرة الحقيقية وأنه ربا كما كلكامش صديقه وهذا الادعاء الاول من نوعة في التاريخ السومري قراءة ترجمة الخطوط 1337-1357 من الاسطوانه B:



d}]gilgamesx(|BIL3.GA.MES|)-da mu2-a}]
geš}gu-za gub-ba-bi lu2 nu-kur2-e}
dingir-zu en {d}nin-geš-zi-da dumu-KA an-na-kam
dingir-ama-zu d nin-sun2-na šaganx(AMA)gan numun zi-da
numun-e ki-ag2-ga2-am3
ab2 zi-de3 munus ba-du2-da-me
mes zi ki lagaš{ki}-[e] e3-a
d nin-gir2-su-ka-me
sig-ta nim-še3 mu-zu he2-gal2
gu3-de2-a [du11]-ga-za
sag-bi-sze3 lu2 na-e3(DU
eme-KA guruš  an-ne2 zu-me
ensi2-mu e2-e nam tar-ra-me
 gu3-de2-a dumu d nin-geš-zi-da-ka
nam-ti ha-mu-ra-su3
الذي ربا كما كلكامش
عرشه هناك لا يزيله أحد
إلهك الشخصي نينكشزيدا حفيد آن
أمك الالهة نينسون الأم التي أنجبت ذرية صالحة
من الذي لا يحب نسلها
المولود من البقرة الحقيقية
الشاب المؤمن من لكش من نينكيرسو
أسمك معلوم من الاعلى والاسفل
يا..كوديا ما أمرت
لا أحد ...... ما تقوله
انت رجل معروف لـ آن
أنت حاكم حقيقي لبيت  قرر مصير جيد
كوديا نجل نينكشيزيدا
قد تطول الحياة بالنسبة لك
 
لوح من جيرسو يصور الالهة نينسون
لذا نجد ان كوديا أول حاكم بعد كلكامش وقر في عهد اور الثالثة إلها وكان له أيام من عروض القرابين


نحن نعلم من ختم كوديا ان إلهه الشخصي نينكشزيدا يقدمه بيده الى إله يمسك باليدين إناء الماء الفوار وتوجد العديد من الاواني المتتالية نفس المياه التي تتدفق من الاناء يمكن أن ينظر إليه ايضا على تمثال N من كوديا ماذا تعني؟  يمكن أن تكون أساسا صورة لقوة المي أو مثل المياه القادمة من أبزو .

*الاقتراح المقدم من العلماء ان كوديا جلب الى نينكيرسو لكن الاناء الفوار لا يربط معة الاقتراح الاخر انه جلب الى إنكي وهو الاله الذي يرتبط مع الاناء الفوار وهذا الاقتراح الاقرب 

كوديا أمير لكش يقودة الاله نينكشزيدا ويتقدمه الاله دموزي 
من القصص السومرية نعرف أن دموزي ونينكشزيدا هما بوابا بوابة الاله آن نفهم من هذه المسلة مكانه كوديا لدى الالهة .....

المي(القوة الاساسسة لبناء الحضارة) جمعت في الأصل من قبل إنليل ومن ثم سلمت بوصاية إنكي الذي كان يعطيها  إلى مختلف المراكز السومرية ابتداء من مدينته أريدو والاستمرارالى بقية المدن السومرية لكن ابدا لا نعرف كيف تبدو هذه القوة  المصدر الرئيسي للمعلومات المتعلقة حول المي هي قصة  " رحلة إنانا الى أريدو" وكيف انها سرقت هذه القوة من إنكي عندما سكر واخذتها 
 وهي ممثلة على نحومن الأشياء المادية نوع ما ليس فقط لأنها مخزنة في مكان بارز في-أبزوولكن إنانا هي قادرة على عرضها لشعب اوروك بعد وصولها في القارب  بعض منهم بالفعل الأشياء المادية مثل الآلات الموسيقية ولكن العديد من التقنيات مثل "سلة النسيج" أو مثل "النصر" لا يتم يكون واضح في القصة كيف مثل هذه الامور يمكن ان تخزن أو عرضها أيضا ليس كل المي  هو سمة مثيرة للإعجاب أو مرغوب فيها جنبا إلى جنب مع وظائف مثل "الشجاعة" و "النصر" نجد أيضا "تدمير المدن" "الباطل" و "العداوة" و الكلام المنمق واللسان السليط والعهر والبغاء.

تمثال كوديا واقف ويمسك أناء الماء هذا التمثال مكرس الى الالهة كشتين-إنا عادة الاناء الفوار في فن بلاد النهرين يعطي قوة أكبرالى إله أو آلهة لانه مصدرالحياة و العطاء كوديا هوالحاكم الأول المعروف الذي يصورمع هذه القوة كوديا يمسك الاناء الفوار والماء يتحول إلى تيارين المياه الجارية مع الاسماك ترمز إلى الرخاء أي انه جلب الرخاء لشعبه لكن هل كان كوديا مؤله 
1- لقب في نقش على اسطوانة كوديا B:
ensi2-ke4 dingir-iri-na-ke4
الحاكم إله مدينته 
أبن نينكشزيدا كما ورد اعلاه والابن من كاتومدوك وهذا يعني أنه هو إلهي لمطلق الوالدين على عكس كلكامش,في نفس الوقت كوديا لم يفهم ما يريد نينكيرسو منه لتوضيح معنى كلماتة يتحول إلى مترجم من الأحلام إلهة نانشي الذي يسميها شقيقته (nin9) هذا يعني أنه رغم من أن يرتبط  للآلهة لكن لا يتكلم لغتهم.

2- في الجزء الأخير من تمثال كوديا المكرس الى كاتومدوك رتب الخراف والثيران والماعز والحميرفي مساعدة الاخصاب ثم يضع الرعاة عليها مثل هذه الحالات فقط للآلهة خاصة إنكي .


gu4 szu4-dul4-la
si ba-ni-sa2-sa2
engar gu4-ra-bi
im-mi-us2
ab2 zi-da
amar zi mu-ni-šar2-šar2
unu3-bi
bi2-us2
u8 zi-da
sila4 zi mu-ni-šar2-šar2
sipa-bi
im-mi-us2
ud5 zi-da
maš2 zi mu-ni-šar2-szar2
sipa-bi
im-mi-us2
anše šaganx(AMA){gan}-a
dur3 kas4
šu im-ma-ba
na-gada-bi
bi2-us2
الثيران في النير أعدت بشكل صحيح للمزارعين و الأبقار الجميلة ولدت العجول بكثرة مضاعفة وقطعان البقر جعل لها الرعاة وفي النعاج الجميلة جعل الحملان تتكاثر ورعاتهم تتبعهم في الماعز الجميلة جعل الولادات على ما يرام بكثرة وجعل لهم الرعاة وجعل  والحمير سريع  حرة السراح والرعاة متابعة بعدهم. 

مقطع من إنكي والنظام العالمي:
d Nu-dim2-mud u8-zid GA2 e3-ni sila4-zid he2-u3-tud 
ab2 numun e3-ni amar-zid he2-u3-tud 
ud5zid GA2 e3-ni maš2-zid he2-u3-tud 
gan2-ne2gana2¬-zid GA2 u3-un-e3-en
 guru7-du6 guru7-maš-e an-edin-na gu2hu-mu-un-gur-gur-re

عندما يذهب نودمود (اسم أخر لإنكي) إلى النعاج الحوامل الجيدة سوف تلد الحملان الجيدة.عندما يذهب للأبقار الخصبة سوف تولد العجول الجيدةعندما يذهب إلى الماعز الحوامل الجيدة وسوف تكون ولدت إذا خرج إلى الحقول المزروعة الإنبات في المساحات جيد والمخزونات تتراكم على السهول .
أمر كوديا الماشية إلى المضاعفة فورا بعد وضع حجر الأساس للمعبد من والدته كاتومدوك وعطر طوب المعبد بالطيب وهذا لنجاح بناء المعبد يكون  البناء  له مرافق مع تكاثر الكائنات الحية.

3-  النقش على تمثال R يمكن للمرء أن يقرأ عن طقوس فتح الفم (ka-du8) لتمثال كودياوقد أقيم هذا الحفل فقط للتماثيل للآلهة
نص العمودالرابع:
 [...]
[...] x x x
e2 munus-gil-sa-a-ka
ka-du8 mu-[na]-ni-gub
alan-ba
gu3-de2-a ma-x
mu-bi

 في معبد مونسجيلسا و(التمثال)فتح الفم (طقوس) أقام له هذا التمثال لكوديا هل [...] بالنسبة لي هو اسمه.
* اعتقد ان هذه الطقوس اقيمت بعد وفاة كوديا 
4- ونحن نعلم أن أخته إلالهة نانشي أعطته المي ولكن صاحب القوة السحرية لا يمكن يكون إلا إله أو ملك مؤله الخطوط من 37-46 ترننيمة الى نانشي

Gu3-de2-a me-kal-kal-la-na šu mu-na-ab-du7-du7
sipa ša3-ku3-ge bi2-in-pad3-da-ni
Gu3-de2-a ensi2-Lagaš ki-a-ke4
ab2 he-nun tigi-a mu-ni-gub
balag-ku3 da-ba mu-ni-gub
šir3-ku3 šir3 ha-mun-na mu-un-na-du12-a
urudkin-tur-re e2 im-mi-i-i
a2 tarah nar-gal-e šu mu-na-ab-tag-ge
e2-Abzu-ta me nam-ta-ba
e2-Siraraki-ka šir3-ku3-ba me nun-ba mu-un-du12


رأس ثور من النحاس على الأكثر مثبت على قيثارة وجد في جيرسو

أنها تزين كوديا بكل قواها الإلهية الكريمة.
الراعي المصطفى  في قلبها المقدس
كوديا حاكم لكش
وضع قيثارة  البقرة من بين وفرة بين طبول تيجي
وضع طبل بلنك المقدس إلى جانبها.
بينما انشدن الأغاني المقدسة والأغاني المحبوبة لقبلها،
كينتور حمد أداء المعبد
رئيس موسيقين عزف بقرن الوعل لها:
" 'الأغنية  لقد تم منحك القوى العظمى من أبزو
 أغنية مقدسة من بيت شارا حول القوة الأميرية

من ما تقدم نفهم ان كوديا لم يكن "مؤله" في حياته لكن فقط باعتباره الرجل المفضل إلهيا الاشارة من كوديا وهو طفل من نينسون الذي نشأ مع كلكامش يضيف حجة أخرى لهذه الفكرة......ومن الممكن أن هناك نوعا من التضامن من الأطفال الذين يولدون نتيجة لزواج المقدس في سومروانطلاقا من نقوش أور-باوا اعتبرهذا الحاكم ابن الالهة نينكال وأبويه الأرضيين أبدا لم يذكر فمن الممكن أن أور-باوا وافق على الزواج من كوديا وابنته نينالا بسبب الأصل الإلهي لكوديا
نينالا ابنه أور-باوا لحياة زوجها كوديا حاكم لكش ولحياتها كرست هذا التمثال

أور-نينكيرسو ولوغال-أكركزي ابني كوديا الوحدين الذي نعرف عنهما حتى الان ولكن ربما كان هناك أبناء وبنات آخرون. 
أور-نينكيرسو حكم لكش لمدة 7 سنوات بعد والده استنادا الى العديد من النصوص
 
طوب  نفش علية أور-نينكيرسو حاكم لكش ابن كوديا

هناك قطعة أثرية واحدة فقط ترتبط مع لوغال-أكركزي وهي رأس صولجان مع نقش أهداء النص :
gu3-de2-a
ensi2
lagaš ki
lugal-agrig-zi
dub-sar

dumu-ni


 "(ل) كوديا حاكم لكش (من) لوغال-أكركزي الكاتب ابنه "

lugal-agrig-zi
مراقب الملك المخلص

هذا  مجموع  ما نعرف عن لوغال-أكركزي




مسلة الموسيقى تظهر طقوس الأساس - تقوم على صوت القيثارة للمعبد الذي بناه الامير كوديا في عاصمته جيرسو لنينكيرسو إله دولة لكش
**********************************
انظرحول تواريخ كوديا وأورIII

ناصر العراقي 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق