رثاء أوروكاجينا



اللوح معروض في متحف اللوفر بالرقم AO 04162
lu2 umma-ki-ke4
e ki-surx(ERIM)-ra-ke4
izi ba-šum2
an-ta-sur-ra
 izi ba-šum2
ku3 za-gin3-bi
ba-ta-keš2-keš2
e2-gal ti-ra-aš2-ka
šu be2-bad
abzu-banda3{da}-a
šu be2-bad
bara2 den-lil2-la2
bara2 d utu-ka
II
szu be2-bad
 a-huš-a
 šu be2-bad
 ku3 za-gin3-bi
 ba-ta-keš2-keš2
e2-babbar2-ra
šu be2-bad
 ku3 za-gin3-bi
ba-ta-keš2-keš2
gi-gu3-na
d nin-mah
tir ku3-ga-ka-ka
 šu be2-bad

III
ku3 za-gin3-bi
ba-ta-keš2-keš2
 ba-gara2-a
šu be2-bad
ku3 za-gin3-bi
ba-ta-keš2-keš2
 dug-ru
izi ba-šum2
 ku3 za-gin3-bi
 ba-ta-keš2-keš2
 abzu e-ga-ka
 šu be2-bad
 e2 d ga2-tum3-du10-ke4
. izi ba-szum2
IV
ku3 za-gin3-bi
ba-ta-keš2-keš2
alan-bi
i3-gul-gul
eb e2-an-na d inanna-ka-ke4
izi ba-šum2
 ku3 za-gin3-bi
ba-ta-keš2-keš2
alan-bi
i3-gul-gul
ša3-pa3-da
šu be2-bad
ku3 za-gin3-bi
ba-ta-keš2-keš2
he-en-da-ka
munsub i3-bala-bala
ki-eš3 ki
e2 d nin-dar-ka
szu be2-bad
ku3 za-gin3-bi
ba-ta-keš2-keš2
ki-nu-nir k
e2 {d}dumu-zi-abzu-ka-ke4
izi ba-šum2
 ku3 za-gin3-bi
ba-ta-keš2-keš2
 e2 d lugal-uru11 ki-ka-ke4
izi ba-szum2
ku3 za-gin3-bi
ba-ta-keš2-keš2
 e2-engur-ra
 d nanše-ka
szu be2-bad
 ku3 za-gin3-bi
ba-ta-keš2-keš2
sag-u9
II
e2 d ama-geštin-na-ka
šu be2-bad
d ama-geštin-ta
ku3 za-gin3-na-ni
ba-ta-keš2-keš2
 pu2-ba i3-šub
GAN2 d nin-gir2-su-ka
en-na uru4-a
(še-bi i3-bux(PAD
lu2 umma ki-ke4
 egir lagaš ki
 ba-hul-a-ta

III 
nam-dag
 d nin-gir2-su-da
e-da-ak-ka-am6
šu in-szi-de6-a-am6
 e-ta-ku5-ku5
nam-dag
URU-KA-gi-na
 lugal
gir2-su ki-ka
 nu-gal2
lugal-za3-ge-si
 ensi2
 umma ki-ka
dingir-ra-ni

IV 
d nisaba-ke4
nam-dag-bi
 gu2-na he2-il2-il2
الترجمة :العبارات بين {} لتوضيح


رجل أوما {لوغال-زاغيسي الأومي}
في سد الأراضي الحدودية أشعل النار.
في آن-تاسورا* {معبد} أشعل النار
الفضة واللازورد قد جمعها.
قصرتيراش لقد نهب
إبزو لقد نهب
مقام إنليل ومقام أوتو لقد نهب
وآخوش لقد نهب الفضة واللازورد قد جمعها..
إي-بيبارلقد نهب الفضة واللازورد قد جمعها.
شرفة معبد نينماه و البستان المقدس لقد نهب الفضة واللازورد قد جمعها..
وبيغارا لقد نهب الفضة واللازورد قد جمعها.
في ضريح دوغرو{موضع مقدس لنينكرسو} لقد أشعل النار
الفضة واللازورد قد جمعها.
إبزوعلى السد لقد نهب.
في معبد كاتومدوك أشعل النار
الفضة واللازورد قد جمعها.
وتماثيلها لقد هدم.
في المعبد البيضاوي إي-إنا لـإنانا أشعل النار
الفضة واللازورد قد جمعها.
وتماثيلها لقد هدم.
المفضل للقلب (معبد) لقد نهب
الفضة واللازورد قد جمعها.
في خندا منع الرعاة .
في كي-إش معبد نيندار لقد نهب
الفضة واللازورد قد جمعها.
في كينو-نرا في معبد دموزي-أبسو لقد أشعل النار
الفضة واللازورد قد جمعها.
في معبد لوغال-أورب أشعل النار،
الفضة واللازورد قد جمعها.
معبد إي-أنكورا لـنانشي لقد نهب
الفضة واللازورد قد جمعها.
في ساكؤب معبد الام-كشتنا{ إلهة الولادة}لقد نهب
 تمثال الام-كشتنا
الفضة واللازورد قد جمعها.
وألقى تمثالها في البئر.
حقول نينكرسو المزروعة
اجتث الشعير منها.
رجل أوما بعد أن نهب لكش
فعل معصية ضد نينكرسو .
بالمقابل نينكرسو ينتقم منه
ليست معصية أوروكاجينا ملك جيرسو
لوغال-زاغيسي حاكم أوما
آلهته نسيبا
تتحمل تلك المعصية على عنقها!


*آن-تاسورا معبد / ضريح نينكرسو في لكش بني بالفعل خلال فترة الاسرات المبكرة III ادعى ثلاث حكام من سلالة لكش الاولى بنائه هم أكوركال وإينتيمينا وأوروكاجينا نجد من مقبض باب إينتيمينا النص التالي :

محفوظ في المتحف البريطاني برقم BM 086900 في الخط 40
e2 me-lam2-bi kur-kur-ra a-dul5
المعبد الذي إشعاعة يشمل الأراضي
المعبد الذي إشعاعة{الإشراق} الإلهي يشمل جميع الأراضي
من مخروط أوروكاجينا 
محفوظ في متحف اللوفر برقم MNB 1390 خط 8
e2 he2-gal2 kalam-ma-ka-ni
المعبد وفرة{كمية كبيرة جدا من شيء}من الأرض
معبده وفرة للأمة
هنا نجد شك في ذلك لان آن-تاسورا كان هو الاسم الرئيسي من امتداد الأرضي أو المنطقة خصبة بشكل خاص وأسفرت وفرة المحاصيل أن شيد معبد أو ضريح في المنطقة في وقت مبكر جدا حرفيا يعني غرق من السماء/تقطر (أي الأمطار) (بركات) من السماء

أوروكاجينا 

بعد وفاة لوغال-اندا خلفه في منصب حاكم لكش أوروكاجينا و الذي من المفترض خلافته كانت شرعية من خلال علاقة مألوفة لسلالة أور-نانشي أو إينيتارزي أو زواجه مع ساسا/شاشا كان أوروكاجينا قائدا رفيع المستوى (gal-uĝ3) في السنوات الأولى من حكم لوغال-اندا
gal-uĝ3
فلا بد أنه كان جزءا من الدائرة الداخلية في بلاط لوغال-اندا كان لدى أوروكاجينا أربعة أو خمسة أطفال لذلك كان 25-30 سنة على الأقل عندما وصل إلى السلطة وكان سلفه لوغال-اندا ابن إينيتارزي الذي كان المسؤول معبد نينكرسو في وقت إينتيمينا .
لم تأتي نصوص أوروكاجينا على معلومات حول النسب وهناك أختلاف في تحديد نسبه
من البحث في النصوص نجد مايلي :
* مسلة مانشتوسو ابن سرجون محفوظة في متحف اللوفر برقم Sb 20 نجد في العمود 15 خط 7-10:
iri-inim-gi-na
dumu en-gil-sa
ensi2
lagaš ki
أوروكاجينا أبن إينغسا حاكم لكش

مسلة مانشتوسو تعطي إينغسا عنوان حاكم لكش وهو شخص عاش في فترة لوغال-اندا كذلك أوروكاجينا لم يكن ضمن الحكام على لكش في فترة حكم مانشتوسو
*البحث في مجموع الالواح الادارية من عهد أوروكاجينا نجد لوح يحوي تقديم العروض الى الاسلاف المتوفين نرى لوح من متحف اثار برلين رقمه VAT 04875
VAT 04875

العمود الرابع من خط الى العمود الخامس
 1udu en-en3-tar-zi
 1udu lugal-an-da
 1udu bara2-nam-tar-ra
1udu
du-du
sanga
 1ur-tar-sir2-sir2-ra-bi
1udu
ur-utu
 1geš-ri
 1gan-d ba-ba6

1من الأغنام الى إينيتارزي 1من الاغنام الى لوغال اندا واحد من الاغنام الى  بارانامتارا{زوجة لوغال اندا} 1 من الاغنام الى مسؤول المعبد دودو 1 من الأغنام الى أور-سال-سرسرا{ابن لوغال اندا} 1 من الاغنام الى أور-أوتو و غيشارا وغن-باوا لكل واحد 

من مراجعة معظم النصوص الادارية  أور-أوتو و غي-شارا وغن-باوا لا ترد اسمائهم في قوائم العروض قبل فترة أوروكاجينا اضافة الى نصوص أخرى تذكر ama ensi2 -ka
مع غيشارااي ام الحاكم وnin9 ensi2 -ka مع غن-باوا اي شقيقة الحاكم....

كان وصول أوروكاجينا الى الحكم بعد شهر من وفاة لوغال اندا وخلال سنته الاولى حمل عنوان حاكم لكش وبعدها عنوان ملك لكش يمكن ملاحظة النص أعلاه ثم عنوان ملك جيرسو نعلم ان مع أوروكاجينا أنتهت الفترة الزمنية المسمى سلالة لكش الاولى 

كان لأصلاحات التي باشر بها أوروكاجينا الاثر البالغ في أبتعاد الطبقة الاستقراطية عنه واعتماده الاساس كان على طبقة الفلاحيين فبعض المؤرخين يصورون أوروكاجينا كقائد لثورة شعبية  ضد الأرستقراطية وملاكي الأراضي من الأثرياء لكن حركة أورو كاجينا الاصلاحية مجرد محاولة لتصحيح سوأ استخدام السلطة لم يكن يحاول قلب الهياكل الأساسية للمجتمع دوره كان في أنتقال السومريين من "اقتصاد المعبد" حيث كانت المعابد يديرالمراكز الإدارية من الحكومة إلى مجتمع علماني حديث يقوم على السلطة الحاكمة أيضا هناك بعض التكهنات حول ما إذا كان أوروكاجينا سن اصلاحاته كوسيلة لزيادة شعبيته ومزيدا من السلطة لنفسه اذا يرى البعض انه حمل عنوان ملك بهذا الصدد...
حياة الرعية وأمور الاقتصاد لم تكن القلق الوحيد لدى أوروكاجينا فهو وصل الى الحكم في فترة من الاضطراب السياسي على الساحة السومرية فتعرضت لكش في عهده الى ثلاث حملات عسكرية من قبل ملك أوروك إين شاكوشإنا وحملات عسكرية من الخصم القوي للكش لوغال-زاغيسي الذي اعد ثلاثة (أو أكثر) من حملة عسكرية ضد أوروكاجينا وفي غضون 7سنوات التي تعتبر شيء كثير بالمعايير السومرية للحرب  وكان السبب في هذا العداء الطويل بين أوما ولكش الحرب لأكثر من قرن من الزمان والتقاتل من أجل السيطرة على الأراضي الخصبة بين المدينتين  ....
تورد النصوص من سنوات أوروكاجينا ثلاث حملات عسكرية من قبل رجل أوروك 
lu2 unu ki-ga iri-da i3-da-tuš-a
عندما وضع رجل أوروك حصارا على المدينة
هذا النص من لوح اداري يعود لسنة الرابعة من حكم أوروكاجينا محفوظ في متحف اللوفر بالرقم AO 13753
AO 13753


نص أخر 
iti lu2 unu ki-ga 3c -kam-ma
في الشهر عندما جاء رجل من أوروك للمرة الثالثة
Erm 14227
اللوح من متحف الإرميتاج في روسيا تحت رقم  Erm 14227

في النصين الاداريين أعلاه يظر أوروكاجينا يحمل لقب ملك كيش  مما يعني أنه قد دافع عن لكش بنجاح ضد إين شاكوشإنا و في سنته 7أو8 هزم من قبل لوغال-زاغيسي "رجل أوما" كما يذكر النص على تدمير لكش والمعصية التي أرتكبها لوغال-زاغيسي أدت الهزيمة في الحد الأراضي التي تحت سيطرة أوروكاجينا فتغيرلقبه لملك جيرسو
وكان "رجل أوروك" الذي حاصر لكش في النص الإداري يعود إلى سنة أوروكاجينا 8 على الأرجح لوغال-زاغيسي الذين اكتسب السيطرة على لكش وهكذا وصلنا إلى التسلسل التالي من الأحداث:
سنة أوروكاجينا 3 نهاية اتصالاته مع المدن السومرية والاتصالات الأخيرة مع عيلام
سنة أوروكاجينا 4 إين شاكوشإنا رجل أوروك يضع الحصار الأول لجيرسو
سنة أوروكاجينا 5 إين شاكوشإنا يضع الحصار الثاني لجيرسو
سنة أوروكاجينا 5 آخر تاريخ للكش في وثائق جيرسو.
سنة أوروكاجينا 6 إين شاكوشإنا يضع الحصار الثالث لجيرسو
سنة أوروكاجينا 7 أوروكاجينا لا يزال "ملك لكش"
سنة أوروكاجينا 7/8 لكش غزاها لوغال زاغيسي أوروكاجينا يحمل عنوان "ملك جيرسو"
يتبين انه قضى معظم وقته في الدفاع عن مملكته وحزن أوروكاجينا ويمكن لمسه في جزء من مخروط الأساس المتضرر محفوظ في متحف اللوفر برقم AO 04598
AO 04598

الخطوط من 15-29
من جهتي ماذا لدي أنا قلت له:
أنا لم أفعل أي من أعمال العنف ولكن الكلاب {رجال أوما} اليوم في ... مدينتي
جيرسو محاطة بهم {رجال أوما} 
أوروكاجينا تبادل اللكمات مع الأسلحة
جدار الذي وضعة {رجل أوما} هناك
والكلاب التي معه تعيش هناك
فمضى إلى مدينته
ولكن للمرة الثانية
قد اتى ...

الجدار قد يكون الجيش الذي حصار لكش او ان رجل أوما أوجد جدار لزيادة الحصار على لكش لتجويها وأستسلام أوروكاجينا في النهاية خسر الحرب مع أوما و هذا نادرا ما حدث في زمن الصراع الطويل مع أوما تحت قيادة أور-نانشي وإياناتوم وإينتيمينا . 

لوغال زاغيسي رجل أوما في حربة ضد لكش كما لو كان ينتقم لفترة الهزائم المذلة على يد لكش كان الهجوم وحشيا خصوصا نهب وحرق المعابد الامرالذي صدم السومريين الذين كانت حروبهم الأهلية " حرب متحضرة" وهذا ما نراه في لوعة الكاتب الذي وضع لوح الرثاء حيث يحمل مسؤولية معاصي لوغال-زاغيسي الى الالهة نسيبا وهي آلهة الكتبة 

سنة أوروكاجينا 10 أخر وثيقة مؤرخة من جيرسو
وهنا أنتهى كل ذكر لأوروكاجينا ولا يعرف كيف مات هل مات موتا طبيعيا؟
او قتل أثناء الدفاع عن مدينته
أو أغتيل من المندسين التابعين للوغال-زاغيسي
أو انه قتل نفسه بدل من أن يكون أسير لدى لوغال-زاغيسي

ناصر العراقي


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق