أراتتا المدينة المجهولة


nir-ĝal2 kug-zu-am3 ukur3 šu dim4-am3 šu ĝar ĝal2-la arattaki-ka
        عندما تكون السلطات حكيمة والفقراء هم من الموالين فمن أثر نعمة أراتتا
يطلعنا الادب السومري على ما هومثير للأهتمام هو وضع مكان لنسيبا إلهة الكتبة في أراتتا من قبل الاله إنكي 
arattaki e2-za-gin3-na šu-ni-še3 mu-un-ĝar
في أراتتا وضع بيت ساطع (بيت اللازورد) تحت تصرفها
أراتتا
يمكن ان تقول انها مدينة في مكان ما كانت مقر للألهة إنانا في وقت ما يتاجر أهل أوروك في وقت ما معها بأحمال حمير من الحنطة يبادلونها بالاحجار شبة الكريمة وأنها خلف الجبال السبعة أراتتا المدينة التي ترد في القصص السومرية خاصة في قصة إينمركار وحاكم أراتتا فمن الواضح ان كلا الشعبين كانا يعبدان الإلهة إنانا نفسها ويشتركان في الثقافة نفسها والظاهر أنهما يفهمان اللغة نفسها .

القصص التي تتعلق بأراتتا في الادب السومري هي:-
إينمركار وملك أراتتا 
لوغال باندا في كهف الجبل 
لوغال باندا وطير إميدوكد
إينمركارو إنسوكشسيرانا سيد أراتا
الهدف الواضح من هذه القصص أن سومر لديها الحق في السيادة على جميع البلدان الأجنبية والقصص هنا تدور حول موضوع الصراع بين أوروك وأراتتا نرى نفس المسافة بين أوروك و أراتتا نفس الابطال إينمركار وسيد أراتتا ولوغال باندا و الإلهة إنانا...
موضوع القصص عبارة عن مناظرة بين أوروك وأراتتا حول من هو المفضل الحقيقي لإنانا في قصة إينمركار و إنسوكشسيرانا نرى التحدث حول  طقوس الزواج المقدس وميول إنانا الى إي حاكم والتفوق والسيادة لأي مدينة وفي جميع الحالات يتم حل الخلاف عن طريق وسائل سلمية مختلفة جدا وهذه الوسائل المختلفة هي قصص مختلفة 
في قصة إينمركار وملك أراتتا القصة على شكل سلسلة من التحديات والتحديات المضادة ثلاث مرات سيد أراتتا يدعي أنه سيخضع إلى أوروك على شرط أن  يخضع  إينمركارالى مسابقة من الألغاز كانت الألغاز محتوى كل التحديات والحلول التي يتعين الاضطلاع جيئة وذهابا بين أوروك وأراتتا  من قبل رسول  إينمركار الذي يسير الى أراتتا على هدي النجوم في الليل ويساير أوتو في النهار ويعبر الجبال السبعة الشاهقة .
قصة إينمركاروإنسوكشسيرانا هي قصة مختلفة هنا سيد أراتتا  يدعي التفوق و انه هو الشريك الجنسي المفضل لدى إنانا إينمركار يدعي العكس وسيد أراتتا يطالبه بتقديم الطاعة له و لم يتم حل الخلاف ثم يظهر ساحر من أصل غريب الذي اضطر إلى الفرار من مدينته ولجأ الى أراتتا واخبر سيد أراتتا انه يستطيع أخضاع أوروك وذهب وبدأ يسحر الماشية كبيرها وصغيرها في سومروكإجراء مضاد للتحديات تقوم امرأة حكيمة بالتصدى إلى المنافسة في السحر تستند على السحر في الحفاظ على الحياة وتثبت قوتها الى أن الساحر يفقد قوته الحيوية الخاصة ويتم استعادة الحياة لسومر وهكذا سيد أراتتا  يعترف بهزيمته.
قصة لوغال باندا في كهف الجبل ولوغال باندا وطير إميدوكد يجب أن تؤخذ معا هنا يبدأ إينمركار حملة عسكرية ضد أراتتا حتى يتمكن من استخدام ثرواتها في بناء أوروك ومعبد إنانا عندما جيوش أوروك تسير في البرية المقفرة وبين السلاسل الجبلية التي تفصل بين الدولتين لوغال باندا و هو اصغر ثمانية أشقاء هم قائدة الجيش يقع مريض ويترك للموت في كهف لكن من خلال صلاته أنقذت حياته و خلال حلم يرى بأن الآلهة  قد اختارت له مكانة خاصة بين البشررغم هذا هولا يزال وحده في البرية الى أن وصل الى منطقة يسيطر عليها ويحميها طائر إميدوكد ثم تكون لة صداقة مع هذ الطائر الذي يمنح لوغال بندا قوة وسرعة سحرية وهكذا يظهر ثانية و فجأة بين رفاقه في ظل الحصار غير الناجح على أراتتا إينمركار يحتاج رسول يذهب إلى أوروك من أجل استدعاء مساعدة إنانا في أقرب وقت ممكن لوغال باندا يذهب في رحلة في يوم واحد فقط إنانا تخبره حول طقوس سحرية يمكن التغلب بها على أراتتا ويحقق بها إنمركار النصر.
من القصص الثلاث نستخرج ما يلي:-
مجموعة الشخصيات الفاعلة في القصص
لا نعرف شيئا على الإطلاق عن سيد أراتتا سوى أسمه إنسوكشسيرانا أما إنمركار نعرفه انه ملك أوروك من السلالة الاولى بعد الطوفان وانه باني أوروك ومعبد إنانا الغامض البناء  في هذه القصص سيد أراتتا وإنمركار ابطال القصص الثلاث 
مجموعة ثانية من الجهات الفاعلة أولا هناك الرسول في (إينمركار وملك أراتتا وإينمركارو إنسوكشسيرانا ) الذي هو من المحتمل لوغال باندا دور الرسول و هو ثانوي في ( لوغال باندا في كهف الجبل ولوغال باندا وطير إميدوكد ) الدور الرئيسي له   .
في إينمركارو إنسوكشسيرانا هناك العديد من الشخصيات الفاعلة من المرتبة الثانية وزراء الملوك و الساحر والمرأة الحكيمة .
في القصص الآلهة متواضعة بشكل واضح في أعمالها و لها وظيفة إلى حد ما ولكن في في حالات نرى لا حول لها لكن بطبيعة الحال اثنين من الاستثناءات العامة والهامة أولا في قصة لوغال باندا هو دائما على اتصال وثيق مع الآلهة وغيرها من الكائنات الخارقة للطبيعة طائر إميدوكد وأيضا النور والظلام و إله الأحلام .
 وضع إنانا في كل القصص حاضرة بشكل بارز ولكن كيف؟ 
في (إينمركار وملك أراتتا وإينمركاروإنسوكشسيرانا ) هي سبب الخلاف والمنازعة

النقاط التي تربط هذه القصص هي مدينة أوروك حاضرة سومر المعروفة والقوية والغنية والواسعة و مدينة أراتتا القائمة على ثروة مجهولة ولا تصدق ومن قصص الادب السومري حصل أجماع لدى العلماء بأن أراتتا هي المدينة الواقعة في مكان ما في وسط ايران وكان لها دور مهم في تجارة اللازورد والاخر يعتقد دورها يقتصر في استخدام هذا المصطلح للإشارة إلى كل ما هو غني ومثالي أو باذخ ومجهول.
مساحة العمل الأدبي تلقي الضوء على الحركة من أوروك الى أراتتا وبالعكس اجتماع الاراء حول إيران كمصدر للأحجار الكريمة والمعادن ووجود التضاريس الوعرة  للوصول الى هناك لدينا خطوط الطريق  من أوروك إلى أراتتا والعودة إلى أوروك من جهة واقامة لوغال باندا في البرية من جهة أخرى وهذا المكان هو أكثر أهمية من سابقتها لأنه يجعل لوغال باندا إلى ما هو عليه هذا البعد المكاني هو خارق كما هومؤقت كما لو أن لوغال باندا قد خرج من هذا العالم لمدة ثلاثة أيام  قبل أن يعود إلى هذا العالم .

أراتتا
من النصوص المسمارية نجد في أسطوانة كوديا 
e2-sa-la2-a-bi keš3ki arattaki na de5-ga-am3
معبد (حيث ربط الاوتاد) نقي كما كيش وأراتتا
هنا احد المعابد التابعة اداريا الى معبد إي نينوالكاتب هنا يمثل النقاء بكيش وأراتتا ايضا نرى طريقة كتابة أراتتا بعلامات مفككة كتالي :-
LAM×KUR+RU
تكتب أراتتا بالعلامة المسمارية aratta 

التي تعني  الشيء الكثيف/ شيء جليل/الثناء/المجد
قراءة أخرى للعلامة  šuruppak2 ما دفع العلماء الى الاعتقاد أنه اسم أخر للمدينة السومرية العتيقة شورباك لكن البعد المكاني لشورباك لا يطابق بعد أراتتا عن أوروك المذكور في القصص ولا تقع خلف سلسلة جبلية .

وفقا للقصص عندما جاءت الآلهة ونزلت إلى الأرض بنت مدينة أراتتا على أعلى قمم الجبال لتكون أقرب إلى السماء.  
دأب العلماء للعثور على الموقع الجغرافي الذي يمكن أن يتوافق مع هذه المدينة والبعض الاخر صرح بعدم وجود مثل هذه المدينة في أرض الواقع وانها تذكر فقط في المصادر الأدبية حيث هناك إشارات لا حصر لها إلى المدينة وثرواتها لكنها لا تظهر في أي من الألواح الطينية الادارية التي كتبت القوائم التجارية والضرائب و تلقي المواد الزراعية أو المراسيم الملكية .... بعض علماء الآثار مقتنعين أن أراتتا كانت موجودة بالفعل .
تعددت نظريات العلماء حول موقع أراتتا:-
*نوح كريمر اعتقد انها قرب بحيرة أرومية شمال غرب ايران
*مدينة آنشان التي تبعد 600 كم عن أوروك 
* الموقع الأثري في غودين حوالي 10كم شرق كنغاور في غرب إيران .
*موقع جيروفت جنوب شرق ايران وفق نظرية أحد العلماء الايرانيين . 

**في الطريق الى أراتتا 



ناصر العراقي 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق