ملوك أور



ملك راية أور
تركزت معظم الدراسات في التاريخ المبكر للملكية في بلاد النهرين على تطور شخصية محددة في النص والفن دون المفاهيم الأساسية في التطور الاجتماعي وغالبا ما تعتمد على أصل الكلمة ودراسة الاحداث والتاريخ و التسميات المعجمية و على نحو موجز والكثير من هذه الأعمال قد جردت من النظر في الهياكل السياسية والرمزية وهكذا على سبيل المثال ينظر إلى المصطلحات السومرية إين، لوغال، وإنسي من قبل البعض أن يكون لها تاريخ رمزي مختلف جدا فهي مجرد كلمات محلية مختلفة ل "السيادة" الاولى أستخدمت أصلا في مدينة أوروك والثانية في أور والثالثة في مدينة لكش وقد أعيد تشكيل هذه المترادفات في سياق الدول المركزية كجزء من اللغة السياسية والرمزية الجديدة وهكذا في مملكة أور الثالثة كان هناك  لوغال واحد فقط في العالم وكان ذلك هو ملك أور.
 في أور أسفرت الحفريات عن 410 لوح قديم لا سيما نصوص ادارية وبعض النصوص المعجمية والتمارين المدرسية مع انطباعات اختام تم العثور على هذه الالواح في طبقات تحت طبقة الاسرات الثالثة أ و التي تعتبر إلى حد كبير معاصرة لفترة شورباك كما أنها كشفت أيضا العديد من انطباعات لاختام اطلق عليها (SIS) مقسمة إلى ثماني طبقات (SIS 1-8) معظم الالواح تنبع من (SIS 4-5) أي الطبقة المباشرة تحت المقبرة الملكية وفقا لباليوغرافي معظم النصوص تشكل مجموعة واحدة في حين أن عدد قليل من الالواح يعود تاريخها إلى جمدت-نصر وفترات شورباك على التوالي الالواح القديمة من(SIS4-5) تشكل مجموعة متجانسة من حيث المصطلحات  البروسوبوغرافية(وصف الصلات الاجتماعية والأسرية) وإعادة توصيف نفس الأسماء في سياقات مختلفة تشير إلى أن معظم الالواح تنبع من فترة قصيرة نسبيا من الزمن وهناك عدد قليل من الالواح من قسم آخر من الحفريات المنسوبة إلى (SIS 7-8) لا تختلف في البروسوبوغرافية والمصطلحات .

تمثل الألواح القديمة من أور بقايا أرشيف واحد وانطباعات الاختام التي وجدت جنبا إلى جنب مع الالواح يجب أن تنتمي إلى نفس السياق المؤسسي هذه هي أقدم النصوص السومرية التي يمكن قراءتها بطريقة مشابهة لفترة شورباك أو النصوص اللاحقة.

المؤسسات السياسية الرئيسية التي تظهر في النصوص تفصل بين نصوص أور قديمة و كل من جمدت-نصر شورباك في فترة جمدت-نصر/أوروك الثالثة كان الزعيم السياسي  يقيم في (eš3(ab  أحدهم يشير أيضا إلى العنوان المهم saĝĝa وعلاقته مع "المعبد / القصر" رجل الإدارة
تظهر دراسة نصوص أور القديمة تغييرات جوهرية مختلفة:
الآن عنوان لوغال "الملك" يظهر للمرة الأولى في تاريخ بلاد النهرين و لوغال "الملك" يقيم في "القصر" ودعا e2-gal  وبالتالي فإن ظهور مصطلح e2-gal في أور على ما يبدو يدعم الانطباع بوجود نظام سياسي جديد ظهر في أور وهناك عنوان آخر وهو pa.si مكتوب في شكله الكامل (pa.te.si) وهو ما يعادل في وقت لاحق فترة شورباك pa.te.si (.gar) = ensi2 "حاكم المدينة" ومع ذلك في عنوان أور القديمة لم يقتصر عنوان إنسي  بعد على حاكم  المدينة ولكن كان يستخدم أيضا لممثلي مستوطنات أخرى من الرتب الدنيا وبالتالي يتوافق إلى حد ما مع "العمدة"

 (ab) التي تظهر في نصوص أور يمكن أن تشير إلى المنظمة التي أنتجت الأختام والالواح ويمكن اعتبارها منظمة أكبر تضم مقعد الملك (لوغال) وربما المعابد والعبارة 
ab ur im5
 على ما يبدو تتوافق مع  sa.zax ib-laki "القصر وإيبلا" في إيبلا 
أدارة أوركانت تدار من قبل "مدير" saĝĝa  نفس المصطلحات موجودة بالفعل في جمدت-نصر حيث كان الزعيم السياسي يدعى إين كما في أوروك الرابعة  وليس لوغال كما في أور.
من نصوص أور القديمة 
نص 1


 نرى الخط  3  علامات 
PA~a SI URI5

PA.SI أو ensi2 مدينة أوروالمستوطنات النائية الصغرى لدولة المدينة تحت حكم الإنسي الذي يدير المشروع الزراعي ولكن مستقل عن الكيان السياسي
نص 2
العمود 2 خط 3-4 ( 10KAL inda3, 1 dug AB)
 ) خط 5-7  10KAL inda3, 1 dug URI5, AN E2)
تفسير AN e2 بيت الاله ليكون ترجمة الخطوط  الإنفاق لمعابد الآلهة في AB وفي أوريم
نص 3
العمود 2 خط 2(še gu7 AB) "الحبوب المستهلكة في AB (مبنى أو مؤسسة)"
العمود 1 خطوط1-3 ( 73gur šam2 babir2(NINDA2׊IM)AB URI5)
"73 (كور الحبوب) كثمن العجين المخمر (لانتاج البيرة) (لل) AB (و) أوريم"
المثير في هذا النص هو الاشارة الى AB و أوريم وAB يبدو أنها تمثل مبنى إداري او الحي الملكي الذي يدير دولة المدينة وخاصة المنتجات الزراعية المرتبطة بـ (الخبز والجعة) او انه ركن من معبد اي مكان الكاهن الذي يستلم السلع الاساسية باعتباره ممثل للملك اذ لم يظهر ذكر في للوغال في مجموعة من هذه النصوص باستثناء  ensi2 كا في نص 1 لنرى الان من النصوص أيضا ما إذا كان AB هو معبد أو قصر
eš3 = AB
eš3 تعني مزار/حرم
كما حرم انليل في نيبور والوضع في أوريم كما ظهورسانغا وهو المسؤول الاداري الاول في المعبد او المسؤول عن ( é-gal) كما في لكش.
لكن AB يمكن أن تترجم إلى مجمع كبير أو منطقة حتى انها لديها  الفاظ مختلفة في الكلام حتى تتحول في كثير من أسماء المدن وربما تكون تدل شيء من قبيل "مكان" كما(UD.GAL.NUN )تكون(AB/UNUG ) تتوافق مع  ki "مكان"

ما هي علاقة الكاهن مع  AB ؟
هل  SANGA EŠ3/AB "كاهن مزار/حرم"
نص 4 الخط الاخير

lugal ŠID še يمكن ان تترجم "حسابات من حبوب ملك المستوطنة" قراءة اخرى
še lugal sanga تترجم "حبوب الملك والمسؤول"

نص 5 عمود2 خط 7

ŠE ŠID AB يمكن ان تترجم "حسابات الحبوب من المستوطنة"

نرى علامة ŠID


عادة ما تتم القراءة( saĝĝa,sanga, sangu, saĝa8 ) تترجم على أنها "كاهن" أو "المسؤول"أو "مدير" وما شابه ذلك..
العلامة يمكن ان تقرأ umbisaĝ وتعني كاتب/باحث
ايضا تأتي šid تعني حساب/ عد
حسنا هل AB معبد؟
ليس لدينا أي دليل على قرابين للآلهة التي جلبت أو جعلت هناك.
لكن من نص 3 نفهم تفسير AB وurim بـ "القصر والمدينة" وبالتالي أعتقد أن AB لا تمثل معبد نانا ولكن منطقة داخل مدينة أور و أن كل ما يشير إلى الاستهلاك في نصوص أور يتعلق بـ AB وهو القصر والذي تضمن الإقامة الفعلية أو مقعد للملك كان يديره سانغا و تعود حكومة مدينة أور إلى ENSI وأن AB مكان يدير دولة المدينة وخاصة المنتجات الزراعية المرتبطة بغذاء الناس .

ملوك أور



قليلة جدا هي التكهنات حول هوية الملك على راية أور و يمكن التعرف عليه لأنه رسم أكبر بكثير من الرجال الآخرين مما يدل على مكانته وأهميته وإلا فإنه لا يمكن تمييزه عن الجنود والخدمين المبينين و يبدو وجهه كما هو الحال مع الآخرين مع عدم وجود ميزات الوجه التي تميزة و التي يمكننا التعرف عليه ليس من المعروف من هو لذلك لم يكن له اسم ومن غير المعروف ما إذا كان شخصا حقيقيا عاش وحكم فعلا أو إذا كان مجرد تخيل للفنان السومري ممثلا بهذا لجميع الملوك السومريين فكان نوع من الفن يصور الملك فالملوك السومريين نحن لا نعرف حتى بعض من أسمائهم بخلاف ذلك نحن نعرف القليل أو لا شيء عنهم ولعل المؤرخين رأوا أنه من غير المجدي التكهن بالملك لأنه لم يكن هناك ما يكفي من الأدلة التاريخية لدعم أي ادعاءات حول هويته  

تم اكتشاف راية أور من قبل ليونارد وولي في القبر 779 من المقابر الملكية في أور وقد كانت على كتف رجل يعتقد  وولي انه جنديا كما لو كان يحمله ولذلك اعتقد وولي أنه كان راية وهذا النوع يحمل أمام القوات في المعركة أو خلال المواكب الاحتفالية للملك ومن هنا جاء اسم "راية أور" القبر 779 هو للملك أور-بابلساك ملك أورغير مذكور في قائمة الملك ولكن ( ليس كل الملوك السومريين المعروفين مدرجة أسمائهم في قائمة الملك) أور-بابيلساك كان ملك أور ومع ذلك لا يوجد سجل له كونه ملك كيش بخلاف اسمه لا شيء آخر معروف عنه القطعة الوحيدة المتبقية من حكمه هي جزء من وعاء مكسور يحمل أسمه 
ur-pa-bil2-sag lugal uri2 ki-ma
أور-بابلساك ملك أوريم
يقدرأغلب العلماء معاصرة أور-بابلساك مع كوسارحاكم لكش وكوسارهو ابن إين-حنكال ابن لوغال-شا-أنغوركاهن لكش المعاصر لميسيليم ملك كيش وهذا يعطينا ان أور-بابلساك كان معاصرا لـإينا-إيل الذي حمل لقب ملك كيش حسب البناء التاريخي لبعض العلماء تواريخ عهد إينا-إيل إلى بداية فترة الاسرات المبكرة الثالثة أ وبالنظر إلى حقيقة أن جميع نصوص إينا ايل تظهر ملامح قديمة لافتة للنظرحول زمن وجوده.
نعود الى راية أور وهي القطعة الفنية التي لا تحوي اي نص لكن لغتها البصرية تخبرنا الكثيرراية أور دائما تعتبرعملا فنيا ولكن لم تحصل أبدا على الاهتمام المناسب لانها سجل تاريخي يوثق لحدث ما هذا الحدث هو انتصار للملك على العدو وهذا العدو يمكن تميزه على راية أور اضافة الى ان العدو يتشكل من تحالف المشهد التالي يفسر لنا الامر
النظر في أزياء الشخص الثاني والثالث من اليمين يؤكد اختلاف ازايائهما عن الزي الذي يرتديه الملك على الراية والمعروف بالكوناكس(التنورة المهدبة) نظرة اخرى لموكب الهدايا والتقديمات على راية أور 
الشخص و الاول والثاني من اليسار تنورة مهدبة قصيرة تنورة زاوية كل هذا يدل على ان الملك في الراية وهو ملك غير معروف لنا قد واجه تحالف من عدة مدن والسياق البصري في الراية يوضح ان الملك قد انتصر على هذا التحالف ...
نصوص شوروباك تبين لنا وجود تحالف ووفقا للنصوص الإدارية تضمن هذا التحالف كيش وسيبار ونيبوروأداب وكيِش وأوما ولكش وقد يكون هذا التحالف خاضعا لسلطة كيش  من أجل مواجهة العدو الذي للأسف لم يذكر اسمه وبما ان مدينة أور ليست عضو في هذا التحالف فإنه يمكن تحديدها الخصم لهذا التحالف بقيادة كيش المنافسة بين اور والتحالف قد تشكل الخلفية السياسية للميزة البارزة للمقابر الملكية في أوائل عصر سلالة أورالاولى وهذا لا يعني ايضا ان هذا التحالف هو المقصود في راية أور.


سلالة أورالاولى المسجلة في قائمة الملك تبدأ مع ميسانبادا ابن ميسكالامدوك  لكن تاريخ أور يخبرنا بملوك أور(الملوك السومريين نحن لا نعرف حتى بعض من أسمائهم بخلاف ذلك نحن نعرف القليل أو لا شيء عنهم) لدينا في أور الملك أور-بابلساك وهو صاحب القبر الذي يحوي راية أور والصولجان الملكي 



ميسكالامدوك ملك أور 
mes-kalam-du10
lugal
ميسكالامدوك الملك
يصور المشهد هنا صراع بين رجل نصفه ثوريطعن بواسطة خنجر ثور جامح يتصارع مع أسد هذا الاسد يشكل مع أسد أخر تقاطع يشيه الصليب ربما يشير الى الجهات الاربعة اسفل النقش اثنان من الشخصيات ربما ايضا رجل نصفه ثور.
ميسكالامدوك (بطل الارض الطيبة/الجيدة) ملك أور لم يرد ذكره في قائمة الملك لكنه معروف أنه ملك كيش من خلال حبة نذرية أكتشفت في ماري مكرسة من ابنه ميسانيبادا.

أ-كالامدوك ملك أور
أ-كالامدوك ابن ميسكالامدوك لم يرد ذكره في قائمة الملك نعرف انه ملك أور من خلال ختم زوجته أشوسكيدينغيرا
يصور المشهد هنا أسد يهاجم غزال  وأسدين يهاجمان غزال النص على الختم يذكر
a-kalam-du10
 lugal
 uri5
a-šu-sikil-an
 dam-ni
أ-كالامدوك ملك أورأشوسكيدينغيرا زوجته


ميسانيبادا ملك أور:
ميسانيبادا(الشاب المختار من قبل آن) ابن ميسكالامدوك أول ملك للأسرة الأولى في أور المذكورة في قائمة الملك ويعتبر مؤسس السلالة

ختم ميسانيبادا يصور البطل العاري يطعن اسد بالخنجر الاسد يعض غزال الغزال تمسك به شخصية برأي حيوان في الحقل ثعبان وعقرب. 
هذه اللوحة وجدت في قصر ماري يعرفها متحف اللوفر أنه جندي سومري لأن الخوذة ودرع الكتف والفأس هي نفس المعدات المستخدمة من قبل الجنود على راية أور انه ليس مجرد جندي اقترح انه ميسانيبادا ملك أورعندما كان لا يزال أميرا سومريا وقائد عسكريا لجيش ولده ميسكالامدوك في ماري استند على حبة اللازورد النذرية 

وتترجم النقوش المحفورة على الحبة كما يلي:
لآن ميسانيبادا ملك أورابن ميسكالامدوك ملك كيش كرسهذه الحبة .
اذ نظرنا للوجة التالي المكتشف في مقابر أور الملكية يتضح  لنا الامر 
الملك السومري عادة ما يظهر بوجه حليق لكن تصور كيف صور الملك السومري نفسه لرعاياه في ماري الختم الشهير من ميسانبادا ملك أورمن طبقة (SIS1) المثير للدهشة حيث أن ملك أور على ختمه الرسمي لا يصف نفسه "lugal urim5ki" ملك أور بل ملك كيش



 lugal kiši ki dam nu-gig
 ملك كيش زوج نوجيغ
زوج نوجيغ هذا العنوان يشير إلى أن ميسانيبادا تمكن من أن يصعد عرش أوروك كذلك 
هل كانت أوروك تحت سيطرة ملوك الأسرة الأولى في أور؟

حبة اللازورد التي وجدت في ماري هذه الحبة مكرسة الى آن من قبل "ميسانيبادا ملك أور ابن ميسكالامدوك ملك كيش "  وبما أن أوروك هي مركز العبادة الوحيد لـ آن يجب أن تكون الحبة من معبد آن في أوروك بعد أن نجح والده ملكا على أوروك تولى  ميسانيبادا أيضا دور كاهن إنانا الذي كان يحتفظ به تقليديا حكام أوروك ويشار إلى هذا الدور باللقب الثاني على ختمه "زوج نوجيغ" أي زوج إنانا.
لنرى ما هومثير في ختم  ميسانيبادا ايضا
نرى أربعة رجال مع الشعر الطويل واللحية مسلحين بخنجر كل منهم يمسك بقدم من يسبقه مكونين شكل يمثل اربع زوايا لنرى ختم اخر من طبقة اقدم (SIS 4-5)
أربع رجال كلهم عراه وحليقي الرأس كل منهم يمسك بقدم من يسبقه فالتصميم ذكي ومتوازن يشكل الزوايا الاربعة هو موازي للنص التاريخي:
lugal an-ub-da tab-tab-ba
 ملك الأركان الأربعة من العالم 
نرى ايضا رمز الوردة ثمانية الرؤوس رمز الالهة إنانا نوجيغ في ختم ميسانيبادا لذا يشير إلى حقيقة أن العديد من اختام مدينة اور تحمل رمز يمثل الوردة وبما أن الوردة يمكن التعرف عليها بثقة كرمز للآلهة إنانا فإن الترابط المتسق لهذا الرمز مع ختم مدينة أور يقدم مؤشرا قويا على سيادة ملوك أور على أوروك .

أ-انيبادا ملك أور
أ-انيبادا ابن ميسانيبادا هناك عدة نصوص تذكر انه "ملك أور" دون ذكر بأنه أيضا ملك كيش مما يوحي بأن كيش لم تعد يحكمها سلالة أوروذلك بسبب توسع نفوذ لكش في عهد إياناتوم . 
نص 6
d nin-hur-sag
a-an-ne2-pa3-da
lugal uri5 ki
dumu mes!-an-ne2-pa3-da
lugal uri5 ki
d nin-hur-sag-ra
e2 mu-na-du3
لنينهرساك أ-انيباداملك أور ابن ميسانيبادا ملك أور لنينهرساك بنى معبدها

ميسكيانغنونا ملك أور
ميسكيانغنونا فقا لقائمة الملك الحاكم الثاني من الأسرة الأولى من أور ابن ميسانيبادا و شقيق أ-انيبادا وحكم لمدة 36 عاما 
قرأ الاسم
 mes-ki-ag2-nun-na الأمير البطل الحبيب
 أوmes-ki-ag2-nanna البطل الحبيب للإله نانا
نص 7
mes-ki-ag2-nun-na
lugal-uri5 ki
ميسكيانغنونا ملك أور

ويذكرميسكيانغنونا أيضا في نص تومال
mes-ki-ag2-nun-na dumu mes-an-ne2-pa3-da-ke4
tum-ma-al ki-e pa bi2-i-e3

 ميسكيانغنونا ابن ميسانيبادا جعل تومال تزدهر

هذا يبين عودة سيطرة سلالة أور على نيبور واجزاء اخرى من البلاد ثم برزحاكم قوي في البلاد حكم من أوروك لوغال-كينيشي-دودو الذي جمعت له السيادة والملكية
 في أوروك مارس السيادة وفي أو مارس الملكية لوغال-كينشي دود  نجد "لديه (نام-إين) في أوروك و (نام-لوغال) في أور" وهي نفس فكرة ختم ميسانيبادا 





ناصر العراقي
 2017©
--------------------------------------
* نص 1 في المتحف البريطاني رقم BM 128909
*نص 2 في المتحف  الوطني بغداد رقم IM 052227
*نص 3 المتحف الوطني بغداد رقم IM 052230
*نص 4 المتحف الوطني بغداد IM 049680
*نص 5 المتحف البريطاني رقم  BM 128897
*نص 6 المتحف البريطاني رقم BM 116982
*نص 7 المتحف البريطاني رقم BM 122255

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق